حلم ستيف جوبز من الحلم الى الحقيقة …

عند ما قام سيف جوبز مدير شركة أبل السابق بطرح فكرة “بناء أبل” في 2011 كان هدفه الوحيد هو ان يكون أهم مركز بالعالم بكل الشروط والمواصفات. وبعد أربع سنوات من طرح الفكرة، أبل بدأت ببناء المركز في كابيريتنو، كاليفورنيا. ليبدأ تحقيق حلم ستيف جوبز بعد وفاته.

على الرغم من أنه لن يتم افتتاح المركز حتى أبريل ٢٠١٧ وسيطلق عليه اسم ” Apple Park ” وقد أصبح لدينا رؤية شاملة عمّا سيحتويه بالداخل من أشياء رائعة.

إليكم أكثر الاشياء تشويقاً ضمن Apple Park:

ستيف جوبز ونظرته نحوا Apple Park:

ستيف كان لديه تصور عام عن المركز وما سيحتويه، وقام جوبز بالاجتماع مع مصمم المشروع ليصلوا سوياً إلى الأفكار النهائية للمشروع. ففي الاجتماع قال جوبز للمهندسين” لا تعاملني كالزبون وأنت مصمم.. بل عاملني كاشريك بالتصميم معك. “

استُيحاء شكل Apple Park :

لم يكن المشروع محدداً حول شكل الخاتم، لكن بعد مشاورات واستلهام من شكل حديقة لندن المحاطة بمباني وجامعة ستانفورد بالشكل الدائري.

سيضم المركز 12000 موظف:

المركز سيكون على رقعة أرض ب 260 ألف متر مربع، على محيط 1.6 كلم. ليضم مكاتب ومقاهي وحدائق خاصة بالموظفين والزوار.

الزجاج الدائري:

سيحتوي مبنى أبل الجديد على أكبر قطع زجاج منحنية دائرياً بالعالم. أكثر من 3000 لوح من الزجاج سيتم استعمالها ضمن المشروع.

قاعة المحاضرات:

سيتم بناء القاعة تحت الأرض، وستتمكن من احتواء أكثر من 1000 شخص.

بعد الانتهاء من المشروع ستشكل مساحة الخضار أكثر من 80% من المركز. تم اختيار الأشجار التي تتناسب مع الاحتباس الحراري بعناية، بالإضافة إلى تلك التي تساعد في خفض استهلاك المياه. أكثر من 7000 شجرة ستكون حاضرة بالمشروع , حيث سيتم زرع أشجار مثمرة كالتفاح والمشمش والكرز والزيتون وسيتم قطفها وتقديمها في كافتيريا المركز.

طاقة المتجددة:

المركز سيعمل 100% على الطاقة المتجددة. لهذا سيتم زرع أكثر من 200 ألف متر من الألواح الشمسية ومحطة مركزية للكربون.

الرياضة والنوادي:

سيتم تجهيز المركز ب 1000 دراجة للاستخدام العام وكذلك الطرق الخاصة للركض. وستم بناء نادي رياضي يتّسع ل 20 ألف زائر وقد قدرة التكلفة بي 70 مليون دولار.

المواقف والمواصلات:

سيتم بناء جميع مواقف السيارات تحت الأرض للحفاظ على الخضار. كما سيزوّد المركز بـ 300 محطة تشريج للسيارات الكهربائية. وستعمل أبل على تحسين النقل العام حول المركز بـ 20% وذلك لتسهيل وصول الموظفين للعمل بطريقة أسهل، خاصة عبر القطارات.

التكلفة:

سيكلف Apple Park الشركة 5 مليار دولار.